جامعة الاستقلال تشارك في انطلاق أعمال المؤتمر الختامي لمشروع ICT4EDU في الجامعة الأردنية
06 ديسمبر 2025

جامعة الاستقلال تشارك في انطلاق أعمال المؤتمر الختامي لمشروع ICT4EDU في الجامعة الأردنية

شاركت جامعة الاستقلال في أعمال المؤتمر الختامي لمشروع "تعزيز كفاءات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لمعلمي الطفولة المبكرة في مؤسسات التعليم العالي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا" (ICT4EDU)، الذي استضافته الجامعة الأردنية بدعم من الاتحاد الأوروبي من خلال برنامج "إيراسموس بلس"، وبمشاركة الجامعات الشريكة من الأردن ومصر وفلسطين وفنلندا ورومانيا والبرتغال وإيطاليا.

ومثل الجامعة في هذا الحدث الأكاديمي كل من: الدكتور زياد شرقاوي مسير الشؤون الأكاديمية، والدكتور عامر شحادة، والدكتورة فوزية مرمش، والدكتور وهيب أبو علبة.

وخلال الجلسة الافتتاحية، ألقى الدكتور عامر شحادة كلمة جامعة الاستقلال نيابة عن الجامعات الفلسطينية الشريكة، حيث أكد في كلمته أن المشاركة الفلسطينية في المشروع تعكس التزام مؤسسات التعليم العالي في فلسطين بالانخراط الفاعل في المبادرات الدولية النوعية التي ترتقي بالمستوى المهني والتربوي للكوادر الأكاديمية، وشدد على أن دعم الأردن المستمر للقضايا التعليمية الفلسطينية يمثل بعداً استراتيجياً يعزز التعاون العربي المشترك، مشيراً إلى أن مشروع ICT4EDU يعدّ نموذجا رائداً في تطوير مهارات المعلمين ورفع جاهزيتهم للتعامل مع متطلبات التعليم في العصر الرقمي.

وفي سياق متصل، أوضح الدكتور زياد شرقاوي أن شراكة جامعة الاستقلال مع الاتحاد الأوروبي عبر برنامج "إيراسموس بلس" أصبحت ركيزة أساسية في منظومة التطوير الأكاديمي في الجامعة، مشيراً إلى أن هذه الشراكات تسهم في مواءمة البرامج الأكاديمية مع المعايير الدولية، وتفتح آفاقاً واسعة أمام أعضاء هيئة التدريس والطلبة للاستفادة من الخبرات العالمية، حيث بين أن الجامعة تعمل بشكل منهجي على تعزيز حضورها في المشاريع العابرة للحدود، انطلاقاً من رؤية واضحة لتحسين جودة التعليم وتحفيز الابتكار التربوي وتطوير قدرات الكوادر العاملة في قطاع التعليم العالي.

وتضمن المؤتمر سلسلة من الجلسات النقاشية المتخصصة،كما ناقشت الجلسات عدداً من المحاور الحيوية، أبرزها تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم، والأمن السيبراني للأطفال، والمرونة الرقمية، وسبل التغلب على القلق التكنولوجي، إلى جانب آليات تطوير المناهج الحديثة، وسياسات الدمج المدرسي، وتقييم المشاريع الدولية، وبناء القدرات لضمان جودة التعليم واستدامته.

ويذكر أن مشروع ICT4EDU يهدف إلى رفع كفاءات معلمي الطفولة المبكرة من خلال إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في برامج التعليم العالي، ويضم مؤسسات أكاديمية من الأردن وفلسطين ومصر، إضافة إلى جامعات أوروبية من إيطاليا والبرتغال ورومانيا وقبرص.