الرئيسةالمراكز العلمية

مركز الاستقلال للدراسات الاستراتيجية

2016-04-02

مركز الاستقلال للدراسات الاستراتيجية
مركز الاستقلال للدراسات الاستراتيجية هو أحد المراكز العلمية التابعة لجامعة الاستقلال (الأكاديمية الفلسطينية للعلوم الأمنية)، وهو مركز بحث و طني مستقل وغير ربحي يهتم بإجراء الأبحاث والدراسات وتنفيذ الأنشطة المختلفة التي تدعم منظومة الأمن و يساهم المركز في بناء الاستراتيجيات الوطنية، ودعم البحث العلمي في مجال الأمن، وتشجيع الباحثين والتواصل معهم، والتعاون مع مراكز البحث والجامعات المختلفة، والإسهام عربياً ودولياً في مجال الدراسات الاستراتيجية، ودعم منظومة الأمن الفلسطيني وتطويرها، كما يساهم في بناء رؤية وطنية على المستوى الإستراتيجي.
تأسس المركز في عام 2008 تحت اسم المركز الفلسطيني لإدارة القطاع الأمني. وفي العام 2014 تم تعديل الاسم بقرار من المجلس الاستشاري للمركز ليصبح مركز الاستقلال للدراسات الاستراتيجية، وذلك لترسيخ الصفة البحثية للمركز كمركز وطني متخصص في هذا المجال. 
الأهداف 
1)إجراء الدراسات والأبحاث الاستراتيجية، وتنمية البحث والتفكير ورفع القدرات.
2)تقديم المشورة والرأي لصنّاع القرار، وقادة العمل السياسي والبرلمانيين في المجالات: السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، والأمنية، والسكانية، والبيئية ذات البعد الإستراتيجي على الصعيدين: الداخلي والخارجي.
3)معالجة وتقييم السياسات الوطنية القائمة، وآليات بناء السياسات الوطنية.
4)تزويد صانع القرار الفلسطيني بالبدائل، والخيارات السياساتية وفق دراسات علمية منهجية.
5)حماية الذاكرة الجماعية الوطنية، والاهتمام بالتراث الوطني من خلال البحث والتأريخ لمقاومة الاحتلال، وسياسات الإحلال، والتطهير العرقي، والطمس الحضاري الذي تمارسه إسرائيل، والقوى الفكرية المتنفذة الموالية لها.
6)تعزيز دور جامعة الاستقلال في عملية تطوير قطاع الأمن من خلال: دوائرها، وبرامجها المختلفة، والتعاون مع الأطراف ذات الصلة، والعمل على إشراكها، ودمجها في هذه العملية، وتقديم التوصيات والمقترحات المتعلقة بتطوير قطاع الأمن إلى رئاسة الجامعة.
7)المساهمة في عملية إصلاح وتطوير القطاع الأمني في فلسطين على أسس وطنية ديمقراطية، واستناداً إلى المفاهيم الدولية المعتمدة من الأمم المتحدة بهذا الخصوص التي من شأنها تعزيز مبادئ الحوكمة الرشيدة فيه. 
8)المساعدة في تحقيق الرضا الوظيفي لمنتسبي أجهزة الأمن الفلسطينية، وتمكينهم من حصول درجة عالية من الكفاءة المهنية.

الحقوق محفوظة جامعة الاستقلال © 2017