الرئيسةإدارة الجامعةالرئيس والمساعدين والنواب

نائب الرئيس للشؤون العسكرية


اللواء / جمعه الحمد الله

نائب رئيس جامعة الاستقلال للشؤون العسكرية
 

دائرة الشؤون العسكرية: واقع وآفاق مستقبلية

تنسجم رؤية دائرة الشؤون العسكرية مع فلسفة جامعة الاستقلال التي تتطلع إلى رفد المؤسسة العسكرية الامنية الفلسطينية وجهات الاختصاص بمفهوم الضابط الشامل والكفء مهنيا وعلميا ، وذلك للمساهمة في تعزيز قدرات قوات الأمن الفلسطيني وفق سياسة السلطة الوطنية الفلسطينية، ومن منطلق أهمية التدريب العسكري في حياة الطالب العسكري لصقل شخصيته واكسابها المزايا والصفات التي يجب أن يتحلى بها رجل الامن من تحمل للمسؤولية ومشاركة في العمل واحترام الزملاء والرؤساء والمرؤوسين وزرع فكر خدمة المجتمع في عقول الطلاب وغيرها.
، ولعل ما يميز الجامعة أنها تسعى الى دمج أسس التدريب العسكري لدى الأجهزة الامنية والعمل على توحيدها من إيعازات وحركات ومراسم، الأمر الذي يؤدي بالنهاية إلى ايجاد تقليد عسكري فلسطيني منفصل ومميز عن بقية التقاليد العسكرية الاخرى، ولدى جامعة الاستقلال الخبرة والكفاءة العالية في التدريب العسكري ، وترتكز في ذلك على نخبة من المدربين الأكفاء، يضاف الى ذلك عدد من المرافق التي تستعمل في التدريب كالميدان والصالة الرياضية، وقد وضعت دائرة الشؤون العسكرية بالتعاون مع رئاسة الجامعة وإدارتها مبادئ واسس للتدريب العسكري بما يخدم أهداف هذا التدريب الامر الذي ينعكس ايجابا على المؤسسة العسكرية الفلسطينية والمجتمع الفلسطيني.
ومما يضاف إلى مسؤولية دائرة الشؤون العسكرية هو ادخال العنصر النسوي في صفوف المتدربين من خلال الطالبات المنتسبات للاكاديمية الى جانب زملائهن من الرجال، وبهذا تعمل جامعة الاستقلال على تعزيز دور المرأة في المجتمع الفلسطيني واعطائها الفرصة لاكتساب الخبرة العسكرية الكافية لدمجها في العمل الميداني فيما بعد.
مهام دائرة الشؤون العسكرية وأهدافها:
1. تدريب كافة الطلاب والضباط الذين ينتسبون عبر الدورات في الجامعة على العمل العسكري الاساسي والأمني في مختلف الظروف التي يواجهونها أثناء تنفيذهم لمهامهم.
2. إكساب الضباط الذين حصلوا على رتب عسكرية نتيجة لظروف نضالية أو مؤهلات عملية للعلم العسكري بما يتناسب وهذه الرتب.
3. الإرتقاء بالأداء لتقصير الفاصل الزمني في تنفيذ المهام المختلفة.
4. التفهم الكامل لواجبات كافة فروع أجهزة السلطة الوطنية الفلسطينية وعدم التداخل بل التكامل.
5. التدرج في التدريب من الفردي الى الفريق وصولا الى التدريب الجماعي.
6. تنظيم ورفع مستوى الكفاءة القيادية لدى الخريجين مما يمكنهم من سهولة السيطرة والقيادةعلى مرؤوسيهم ورفع مستواهم من خلال إنعكاس ما تدرّبوه على جنودهم.
7. تدريب الضباط الخريجين على التحلي بالصبر والحكمة وعدم الإستسلام للإنفعالات الشخصية أو ما يقابلهم من أحداث مع المحافظة على الحزم في معالجة المعضلات الحقيقية التي يواجهونها في الميدان.
8. تكريس المحافظة على اللياقة البدنية بعد التخرج ، وعدم السماح للعمل المكتبي بأن ينتزع منهم الرشاقة التي يكتسبونها أثناء وجودهم في الجامعة.


نظام التدريب العسكري في الجامعة:
تعمل دائرة الشؤون العسكرية على زرع وتكريس وإدامة الإنضباط العسكري لدى الخريجين فيها، من خلال أربع مراحل في حياة الخريج:
1. مرحلة الإنضباط الذاتي الفردي ويهدف من خلاله تعويد الطالب على احترام الوقت وتنظيمه بحيث يصبح عمله اليومي مبرمجاً على الصعيد الذهني مع العناية بهندامه ولياقته الصحية وعمله المنتج على الصعيد اليومي.
2. مرحلة الإنضباط لرؤسائه والإحترام المتبادل مع زملائه لتكريس تنفيذ الأوامر الصادرة من رؤسائه وهذا يتوج في يمين القسم عند التخرج.
3. مرحلة الانضباط أثناء تنفيذه لمهامه في احترام الشعب الذي يقوم على خدمته واحترام القيم والشرف العسكري الذي ينطلق من عقيدته العسكرية في التعامل مع الصديق والعدو في السلم والحرب وأثناء الكوارث الطبيعية أو البشرية.
4. مرحلة الإنضباط لتعليمات حقوق الإنسان في مختلف الظروف والإلتزام بكافة القوانين الدولية من كافة المؤسسات العالمية عبر هيئة الأمم ومجلس الأمن الدولي.


مبادئ تخطيط التدريب:
لقد راعت الجامعة مبادئ ومتطلبات التخطيط للتدريب لإنجاح العملية التدريبية وهي كما يلي:
1. تحديد أهداف التدريب من خلال:
أ‌. بيان العمل (ماذا يجب أن نعمل)؟.
ب. الظروف التي يجب أن يُنفذ العمل من خلالها.
ج. النتائج والمستوى المرغوب في بلوغه.
2. وضع الأولويات . نظرا ً لأن العلم العسكري واسع ومتجدد فقد راعت الجامعة (الصنف والواجب والوقت والمصادر المتيسرة).
3. التدرج في التدريب من البسيط الى الصعب ومن الفردي الى الجماعي .
4. المرونة بحيث تستجيب الخطط للتغيرات التي قد تفرض على المتدربين ودائرة التدريب .
5. الحماسة من خلال المحافظة على المعرفة و قوة التخيل و القدرة على التمييز في ظل :
• التنافس.
• الواقعية.
• المعلومات.
• المشاركة الفعالة.
• المسؤولية.
• الغاية.
6. التدريب المشترك .
7. الملاءمة مع ظروف العمل التي تفرضها المهام المستقبلية بعد التخرج .

 

الحقوق محفوظة جامعة الاستقلال © 2017