1. الرئيسة
  2. إدارة الجامعة
  3. الرئيس والمساعدين والنواب
  4. رئاسة الجامعة
  5. مساعد الرئيس للعلاقات الدولية والعامة والاعلام

دائرة العلاقات الدولية


مقدمة:
تمثل دائرة العلاقات الدولية واجهة جامعة الاستقلال (الأكاديمية الفلسطينية للعلوم الأمنية) في مختلف المحافل العربية والدولية، وتتمثل أهميتها في إقامة نسيج من العلاقات الفعالة بما يخدم مصالح الجامعة ويعزز من وجودها كأول مؤسسة فلسطينية تتبع التعليم العالي وتعنى بشؤون الأمن في المجتمعين العربي والدولي، وهو الأمر الذي يجسد طبيعة ومفهوم العلاقات الدولية والتي تقوم على علاقات أو تفاعلات ثنائية تجمع بين طرفين تطغى عليهما صفة الدولية.

تهتم كل الوزارات والمؤسسات الرسمية وغير الرسمية بوجود دائرة علاقات دولية فيها، وذلك لما تلعبه من دور في التعاون مع نظيراتها في الدول المختلفة وما يعود عليها بالنفع من هذا التعاون في مختلف المجالات ( الاقتصادية – السياسية – الاجتماعية – التعليمية – الأمنية، وغيرها).

وكغيرها من المؤسسات الفلسطينية اهتمت جامعة الاستقلال بتأسيس دائرة للعلاقات الدولية تتولى التنظيم والتنسيق في الشؤون الدولية للجامعة، خاصة وان الأخيرة ترتبط بعلاقات جيدة تتصف بالتعاون والشراكة مع العديد من الدول والمؤسسات الدولية، والتي ساهمت في دعم الجامعة حديثة النشأة.

وحتى تنجح أي دائرة أو أي مؤسسة حديثة التكوين أو النشأة يجب أن تضع أهدافا رئيسية وعامة تسير عليها وفقا لخطط مدروسة ومعدة، وهذا ما ارتأته دائرة العلاقات الدولية في الجامعة وبناءا على ما سبق تم وضع مجموعة من الأهداف أهمها التالي:

الهدف الرئيسي:
بناء علاقات تعاونية وعلاقات شراكة بين الجامعة و المؤسسات المشابهة في الدول العربية والأجنبية.
الأهداف :
أولا: التعريف بدور وأهمية الجامعة كمؤسسة رسمية أمنية للتعليم العالي تعتمد في عملها على علاقة شراكة تكاملية بين القطاع الرسمي والمنظمات الدولية غير الحكومية، لدى الدول المانحة والمؤسسات الدولية من خلال :

-إنشاء شبكة من العلاقات الفلسطينية العربية والأجنبية وتوظيفها لخدمة الجامعة.
-تعزيز الاتصال وتبادل المعلومات مع السفارات الفلسطينية في الخارج العربي والدولي والبعثات الفلسطينية، إلى جانب تعزيز ذلك مع السفارات العربية والدولية في مناطق السلطة الوطنية.

ثانياً: التعريف بأهداف وبرامج الجامعة التي تدرس وذلك لدى الدول المانحة والمؤسسات الدولية التي تعطي اهتماما كبيرا في المجالات المتاحة في الأكاديمية ( العلوم الأمنية، المهارات الأمنية،....الخ) من خلال :
-صياغة اتفاقيات ومذكرات تفاهم بين الجامعة والمؤسسات الدولية في محاولة لتنظيم برامج التمويل للمشاريع المقترحة المقدمة وفقاً لخطط الجامعة .
- التسويق للمشاريع المقترحة المقدمة من قبل الجامعة وفقاً لاحتياجاتها وبناءا على خططها وذلك على الدول والمؤسسات المانحة للحصول على تمويل.
-التعاون مع الجامعات والأكاديميات والكليات الأمنية العربية والدولية في مجال تبادل الخبرات والمعلومات لاكتساب خبرات ومهارات جديدة تنفع طلبة الجامعة وإدارتها وطاقمها الوظيفي وذلك من خلال التنسيق بين الدوائر المختصة.
-التعاون بين دائرة العلاقات الدولية في الجامعة ودوائر العلاقات الدولية في الكليات والجامعات الفلسطينية.
-التعاون مع وزارة الخارجية الفلسطينية بصفتها الجهة الوسيطة أو الراعية لأي اتفاقيات أو مذكرات تفاهم تعقدها الجامعة مع الجهات الدولية.
-العمل على توفير المقدرات اللازمة لاستكمال البناء المؤسسي في الجامعة.
-دعوة البعثات الدولية إلى زيارة الجامعة ومن ثم حث دولها على دعم أنشطة جامعة الاستقلال على اختلافها ما بين الأمنية والثقافية والفنية،...وغيرها.
- التعاون بين الجامعة وبين المؤسسات المشابهة في الوطن العربي والدول الأجنبية فيما يتعلق بإرسال موظفين للاستفادة العلمية والمعرفية، وذلك في اتجاهين ( استقطاب خبرات من الخارج إلى الجامعة، وإرسال كوادر بشرية للخارج).

هيكلية دائرة العلاقات الدولية:
حتى يسير العمل بشكل مهني في دائرة العلاقات الدولية، يقترح عمل هيكلية للدائرة تقسم فيها المهام والوظائف، ويقترح ما يلي:
مدير عام دائرة العلاقات الدولية ويتولى إدارة شؤون الدائرة بكل أقسامها المقترحة على النحو التالي:
-قسم الشؤون العربية.
-قسم الشؤون الأجنبية.
-قسم الترجمة.

الحقوق محفوظة جامعة الاستقلال © 2017