الرئيسةإدارة الجامعةالرئيس والمساعدين والنوابنائب الرئيس للشؤون الادارية

دائرة التغذية


دائرة التغذية

تم استحداث المطبخ في جامعة الاستقلال الى دائرة التغذية وتضم ثلاث اقسام وهي:

 قسم المطبخ ، قسم الاشراف الصحي والتغذوي، وقسم التموين الغذائي.

تقوم دائرة  التغذية في جامعة الاستقلال بالعمل على تأمين الوجبات الغذائية اللازمة التي تلبي احتياجات الطلبة للحصول على التغذية الصحية والتي تؤدي إلى رفع مستوى الأداء واللياقة وتحسين مستوى صحتهم . بالإضافة إلى تأمين الوجبات الغذائية لمختلف الفعاليات كالمؤتمرات، المخيمات، المباريات، والزوار.

الهدف:

ترتقي دائرة التغذية الى المحافظه على جودة الخدمات المقدمة والعمل على تحسين الطعام باستمرار والتنويع بالوجبات المقدمة اضافة الى رفع كفاءة جميع العاملين بالتدريب والتعليم المستمر.

الرسالة:

تلتزم دائرة  التغذية بتقديم عناية تغذوية متكاملة ذات جودة عالية عن طريق الاستخدام الأمثل للموارد المتاحة ، وتقديم وجبات غذائية صحية اَمنة ومتوازنة، والعمل بروح الفريق بما يلبي احتياجات الطلبة وجميع المستفيدين من خدماتنا.

المهام المطلوبة:

- تطبيق الاشتراطات الصحية المطلوبة من سلامة العاملين عبر وجود شهادات صحية، سلامة الأغذية المخزنة والمقدمة وعدم وجود أغذية منتهية الصلاحية، نظافة المطبخ ومستودع الاغذية والتهوية الكافية والتكييف.

- ضمان مطابقة الغذاء المتداول في الجامعة لتشريعات سلامة الغذاء ذات العلاقة خلال جميع مراحل التداول والتحقق من احترام المتطلبات الصحية في المطبخ.

- توفير الإشراف المناسب على المتعاملين مع الغذاء العاملين في المطبخ لضمان التزامهم بالممارسات السليمة لتداول الأغذية.

 - ضمان تدريب العاملين في المطبخ  في مجال سلامة الغذاء والمجالات ذات العلاقة.

- استبعاد أي من العاملين في المطبخ عن تداول الغذاء في حال إصابته بأي مرض أو إصابة قد تأثر على سلامة الأغذية.

-  وضع اللوائح والأنظمة لجميع اقسام الدائرة من اجل الصحة العامة وسلامة الغذاء المقدم لطلبة الجامعة.

-  الوقاية الصحية برش وتطهير المنطقة حسب الحاجة.

-  أهمية المحافظة على نظافة المطبخ والمستودع.

- الاشراف على اعداد البرنامج الغذائي الاسبوعي.

 

 1- قسم المطبخ

 

يوجد بالجامعة مطبخ حديث بني وجهز بالمعدات والاجهزة الكافية لانتاج الوجبات الغذائية المطلوبة للطلبة والعسكريين والضيوف.

 

يتم في قسم المطبخ عمليات إنتاج الوجبات الغذائية الثلاث المقدمة لجميع الطلبة والعسكريين والبالغ عددهم ما يقارب ال 1200 شخص. والوجبات الموفرة تتناسب مع التدريب العسكري والاداء الاكاديمي.   

 

2- قسم الاشراف الصحي والتغذوي

 

دور هذا القسم هو الاشراف على سلامة التغذية ومدى مناسبتها للتدريب العسكري والاداء الاكاديمي لطلبة الجامعة.

 

ويهدف إلى تطبيق الاشتراطات الصحية والتأكد من سلامة المواد الغذائية من التموين والمقدمة للطلبة ، وإلى رفع مستوى الأداء وتحسين مستوى صحة الطلبة في الجامعة.

 

ويطبق الاشتراطات الصحية المطلوبة من سلامة العاملين عبر وجود شهادات صحية، سلامة الأغذية المخزنة والمقدمة وعدم وجود أغذية منتهية الصلاحية، نظافة المطبخ ومستودع الاغذية والتهوية الكافية والتكييف ، سلامة أجهزة التبريد وعملها، التخزين المناسب وعدم خلط المواد الغذائية بجانب الكيماويات، كما ويقوم بفحص مياه الجامعة مرة شهرياً بالتنسيق مع مديرية صحة أريحا.

 

3- قسم التموين الغذائي (قسم المواد الغذائية)

 

ويقوم قسم التموين الغذائي بالإشراف على عمليات إنتاج وتوزيع 1200 وجبة طعام يومياً للطلبة والعساكر والموظفين والزوار، والعمل على سلامة وصلاحية الأغذية بدءا من استلامها من التموين المركزي وانتهاءً بوصولها إلى الطالب.


إقرأ أيضا

الحقوق محفوظة جامعة الاستقلال © 2017