مناقشة رسالة ماجستير حول مهارات التفكير الناقد وعلاقتها بمستوى الثقة بالنفس لدى طلبة الجامعات الفلسطينية في الضفة الغربية من وجهة نظر الطلبة أنفسهم جامعات مُحَافِظة الخليل نموذجاً
ناقشت كلية الدراسات العليا والبحث العلمي في جامعة الاستقلال اليوم الأحد رسالة ماجستير للطالب ماهر عبد القادر عمرو والموسومة "مهارات التفكير الناقد وعلاقتها بمستوى الثقة بالنفس لدى طلبة الجامعات الفلسطينية في الضفة الغربية من وجهة نظر الطلبة أنفسهم جامعات مُحَافِظة الخليل نموذجاً ".
وتكونت لجنة المناقشة من د. أحمد الشوا (مشرفاً) و د. محمد عساف (ممتحناً داخلياً)، و د. سهاد زهران (ممتحناً خارجياً) وبحضور عدد من أعضاء الهيئة التدريسية.
وهدفت الدراسة إلى التعرف على مهارات التفكير الناقد وعلاقتها بمستوى الثقة بالنفس لدى طلبة الجامعات الفلسطينية في محافظة الخليل من وجهة نظر الطلبة أنفسهم، اتبعت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، وقام الباحث بتطوير مقياس (جبر، (2018) لقياس مهارات التفكير الناقد، ومقياس الكساسبة (2015) للثقة بالنفس، وبعد التأكد من صدق وثبات المقاييس قام الباحث بتطبيق هذه الأدوات على عينة الدراسة المكونة من (477) طالباً وطالبة في جامعات محافظة الخليل، تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية.
وقد توصلت الدراسة إلى أن مستوى امتلاك مهارات التفكير الناقد التفسير، التحليل، التقييم، الاستدلال) لدى طلبة الجامعات الفلسطينية في محافظة الخليل من وجهة نظر الطلبة أنفسهم، كان بدرجة مرتفعة، كما أظهرت النتائج أن مستوى الثقة بالنفس لدى طلبة الجامعات الفلسطينية في محافظة الخليل من وجهة نظر الطلبة أنفسهم كان بدرجة مرتفعة، وبينت النتائج أيضاً عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لتقييم مستوى مهارات التفكير الناقد لدى طلبة الجامعات في مُحافِظة الخليل من وجهة نظر الطلبة أنفسهم تعزى لمتغير النوع الاجتماعي، السنة الدراسية الكلية، المعدل التراكمي، في حين بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند المستوى بين المتوسطات الحسابية لتقييم مستوى مهارات التفكير الناقد لدى طلبة الجامعات في محافظة الخليل من وجهة نظر الطلبة أنفسهم تعزى لمتغير الجامعة، وكانت الفروق لصالح جامعات العروب، والقدس المفتوحة، والخليل مقارنة بجامعة بوليتكنك فلسطين.
وأظهرت النتائج أيضاً عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لتقييم مستوى الثقة بالنفس لدى طلبة الجامعات في محافظة الخليل من وجهة نظر الطلبة أنفسهم تعزى لمتغير النوع الاجتماعي، السنة الدراسية الكلية، المعدل التراكمي، في حين أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لتقييم مستوى الثقة بالنفس لدى طلبة الجامعات في محافظة الخليل من وجهة نظر الطلبة أنفسهم تعزى لمتغير الجامعة، وكانت الفروق لصالح جامعات القدس المفتوحة جامعة الخليل، جامعة بوليتكنك فلسطين مقارنة بجامعة العروب، كما توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية بين مهارات التفكير الناقد ومستوى الثقة بالنفس لدى طلبة الجامعات في محافظة الخليل من وجهة نظر الطلبة أنفسهم، أي أنه كلما زاد امتلاك التفكير الناقد لدى طلبة الجامعات في محافظة الخليل زاد مستوى الثقة بالنفس لديهم.