مناقشة رسالة ماجستير حول المساعدات الاقتصادية الخارجية ودورها في تحقيق الأمن الإنساني في فلسطين
28 يوليو 2025

مناقشة رسالة ماجستير حول المساعدات الاقتصادية الخارجية ودورها في تحقيق الأمن الإنساني في فلسطين

ناقشت كلية الدراسات العليا والبحث العلمي في جامعة الاستقلال اليوم الإثنين رسالة ماجستير إلكترونيا للطالب علاء وليد شحادة خليلية والموسومة " المساعدات الاقتصادية الخارجية ودورها في تحقيق الأمن الإنساني في فلسطين".

وتكونت لجنة المناقشة من د. بلال غنام (مشرفاً) و د. صالح طه (ممتحناً داخلياً)، و د. شاكر خليل (ممتحناً خارجياً)

هدفت الدراسة إلى معرفة دور المساعدات الاقتصادية الخارجية في تحقيق الأمن الإنساني في فلسطين، واعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي الذي يناسب الدراسة، حيث اعتمد على المقالات المنشورة والتقارير الدورية الصادرة عن الوزارات الفلسطينية المتعلقة بمجال الدراسة، ومعرفة دور المساعدات الاقتصادية في تعزيز الوضع الفلسطيني وتأثيره على ثبات الأمن الإنساني في المناطق التابعة للسلطة الفلسطينية.

وتوصل الباحث إلى نتائج متعلقة بمتغيرات الدراسة وأسئلتها حيث تتضمن نتائج لكل متغير ونتائج ربطت المتغيرين معا، فكانت أبرز النتائج المتعلقة بالمتغيرات التي توصل إليها الباحث: إن المساعدات الخارجية تؤثر بشكل قوي على الأمن الإنساني في فلسطين، إذ تعتمد فلسطين عليها بشكل أساسي لتلبية احتياجاتها، وفي الوقت ذاته تعمل إسرائيل على تدمير البنية التحتية بشكل دائم؛ الأمر الذي جعل الاستفادة من المساعدات الاقتصادية الخارجية لا قيمة لها بإعادة إعمار ما تم تدميره.

يرتبط الأمن الإنساني بمقومات الدولة وسيادتها، بالإضافة إلى المساعدات الخارجية التي تعزز أمنها الإنساني، والمساعدات المقدمة للشعب الفلسطيني يجب أن تتم بموافقة الحكومة الاسرائيلية من أجل وصولها إلى الحكومة الفلسطينية. وبناء عليه وضع الباحث توصيات وكان من أهمها: العمل على الاكتفاء الذاتي دون الحاجة إلى المساعدات الاقتصادية، وإعادة صياغة السياسات المتعلقة بالاستثمار داخل الأراضي الفلسطينية، وعلى الدبلوماسية الفلسطينية العمل جاهدةً على تعزيز حق الشعب الفلسطيني ضمن القانون الدولي والمنظمات الدولية، يتبعها تعزيز العلاقات الدولية لصالح الشعب الفلسطيني وحكومته.

وفي الختام، أشادت اللجنة بجهود الباحث وبعرضه المتميز لموضوع الدراسة، وأوصت بنجاحه بعد الأخذ بعين الاعتبار الملاحظات اللازمة، لإثراء الجانب البحثي في الدراسة.