مناقشة رسالة ماجستير حول دور استراتيجيات إدارة التغيير في تعزيز الأداء التنظيمي من خلال إدارة الأزمات التعليمية
31 يوليو 2025

مناقشة رسالة ماجستير حول دور استراتيجيات إدارة التغيير في تعزيز الأداء التنظيمي من خلال إدارة الأزمات التعليمية 

ناقشت كلية الدراسات العليا والبحث العلمي في جامعة الاستقلال اليوم الخميس رسالة ماجستير الكترونياً للطالب أحمد شحادة مرشد ملحم والموسومة " دور استراتيجيات إدارة التغيير في تعزيز الأداء التنظيمي من خلال إدارة الأزمات التعليمية ".

وتكونت لجنة المناقشة من د. أسماء شطيبي (مشرفاً) و د. محمد القواسمي (ممتحناً داخلياً)، و د. نجوان جاد الله (ممتحناً خارجياً).

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور استراتيجيات إدارة التغيير في تعزيز الأداء التنظيمي من خلال إدارة الأزمات التعليمية في الجامعات الحكومية الفلسطينية، وتم تطبيقها على جامعتي الاستقلال وفلسطين التقنية خضوري كنموذجين يمثلان مؤسسات التعليم العالي في بيئة تتسم بعدم الاستقرار، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي لجمع وتحليل البيانات، وقد تم استخدام أداة الاستبانة كأداة رئيسة لجمع المعلومات من عينة عشوائية منتظمة بلغ حجمها (291) فردًا من أصل مجتمع الدراسة البالغ (1182) موظفًا.

وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج، أبرزها أن المتوسط الحسابي لاستراتيجيات إدارة التغيير بلغ (3.596)، ولإدارة الأزمات التعليمية (2.958)، وللأداء التنظيمي (2.922)، كما أظهرت النتائج وجود أثر مباشر وفعّال لاستراتيجيات إدارة التغيير على الأداء التنظيمي، وأثر قوي لهذه الاستراتيجيات على إدارة الأزمات التعليمية، كما تبيّن أن إدارة الأزمات تسهم بدور وسيط يعزز العلاقة بين التغيير والأداء، وأن تكامل الأبعاد الإدارية يُحسّن من كفاءة الجامعات.

وقد أوصت الدراسة بتفعيل جهود ترسيخ التغيير المؤسسي في الجامعات الفلسطينية، وتطوير منظومة استعادة النشاط ضمن إدارة الأزمات، وتعزيز بعد التعلم والنمو في الأداء التنظيمي، إلى جانب دمج خطط التغيير مع خطط الطوارئ بشكل استراتيجي، وصياغة رؤية مؤسسية تشاركية، وتطوير وحدات إدارة الأزمات، بما يسهم في تعزيز استجابة الجامعات للتحديات وضمان استمرارية أدائها بكفاءة.

وفي الختام، أشادت اللجنة بجهود الباحث وبعرضه المتميز لموضوع الدراسة، وأوصت بنجاحه بعد الأخذ بعين الاعتبار الملاحظات اللازمة، لإثراء الجانب البحثي في الدراسة.