مناقشة رسالة ماجستير حول دور البراعة الاستراتيجية في الأداء الإبداعي: دراسة تطبيقية على المدارس الحكومية في محافظة أريحا
ناقشت كلية الدراسات العليا والبحث العلمي في جامعة الاستقلال اليوم الإثنين رسالة ماجستير الكترونياً للطالبة الاء إيهاب ظاهر والموسومة "دور البراعة الاستراتيجية في الأداء الإبداعي: دراسة تطبيقية على المدارس الحكومية في محافظة أريحا
وتكونت لجنة المناقشة من د.محمد الكرم (مشرفاً) و د.ميرفت شاهين (ممتحناً داخلياً)، و د . فادي أبو دياك(ممتحناً خارجياً).
هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى دور البراعة الاستراتيجية في الأداء الإبداعي في المدارس الحكومية في محافظة أريحا، إضافة إلى التعرف إلى درجة توافر البراعة الاستراتيجية في المدارس الحكومية في محافظة أريحا، والتعرف إلى مستوى الأداء الإ بداعي في المدارس الحكومية في محافظة أريحا واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي بالاعتماد على الاستبانة كأداة الدراسة الرئيسة، وتم تحليل الإستبانة بالاعتماد على برنامج الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)
تكون مجتمع الدراسة من جميع العاملين في المستويات الادارية في مؤسسات القطاع العام في أريحا والأغوار والذين هم على رأس عملهم، والبالغ عددهم (464) موظف وموظفة، وبلغ حجم العينة (202) مفردة العينة، حيث تم توزيع (202) استبانة على عينة عشوائية، وتم استرداد (202) استبانة بنسبة استرداد (100.00%)، وبنسبة (43.5) من حجم المجتمع الكلي.
أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى توافر البراعة الاستراتيجية في المدارس الحكومية بمحافظة أريحا كان مرتفعا، وقد تصدرت" البراعة الهيكلية" المجالات الثلاثة ، تلاها "استغلال الفرص" ، ثم استكشاف الفرص ، وأشارت النتائج إلى أن مستوى الأداء الإ بداعي كان مرتفعاً، وكانت الفقرة الأعلى تقييما أدرك دوري ومسؤولياتي بدقة ووضوح مما يشير إلى وعي وظيفي كبير لدى العاملين.
وأوصت الدراسة : تشجيع إدارات المدارس على الاهتمام بجميع أبعاد البراعة الاستراتيجية، وخاصة في مجالي استكشاف الفرص واستغلالها من خلال عقد ورش تدريبية متخصصة للإداريين والمعلمين والعمل على توفير برامج تنمية مهنية مبتكرة تشمل مجالات التفكير الإبداعي، وحل المشكلات واتخاذ القرار، لرفع كفاءة العاملين وتحفيزهم على الابتكار
وفي الختام، أشادت اللجنة بجهود الباحثة وبعرضها المتميز لموضوع الدراسة، وأوصت بنجاحها بعد الأخذ بعين الاعتبار الملاحظات اللازمة، لإثراء الجانب البحثي في الدراسة.