مناقشة رسالة ماجستير حول إسهامات التنمية الحكومية للقطاع الزراعي وأثرها على الاقتصاد الفلسطيني -محافظة أريحا أنموذجاً
04 مايو 2025

مناقشة رسالة ماجستير حول " إسهامات التنمية الحكومية للقطاع الزراعي وأثرها على الاقتصاد الفلسطيني -محافظة أريحا أنموذجاً "

ناقشت كلية الدراسات العليا والبحث العلمي في جامعة الاستقلال اليوم الأحد رسالة ماجستير للطالب يوسف نهرو مصطفى الحداد والموسومة " إسهامات التنمية الحكومية للقطاع الزراعي وأثرها على الاقتصاد الفلسطيني -محافظة أريحا أنموذجاً ".

وتكونت لجنة المناقشة من د. خيرية يحيى (مشرفاً) و د.عبد اللطيف أبو عودة (ممتحناً داخلياً)، و د. حسين عبد القادر(ممتحناً خارجياً) وبحضور عدد من أعضاء الهيئة التدريسية ، وذلك في قاعة الدكتور نايف جراد للمناقشات .

وهدفت الدراسة إلى التعرف على إسهامات التنمية الحكومية للقطاع الزراعي وأثره على الاقتصاد الفلسطيني في أريحا، تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي، عمل على استهداف (65) من العاملين في وزارة الزراعة في القطاع الزراعي والمؤسسات الزراعية والجمعيات الزراعية في محافظة أريحا من خلال استبانة تم التحقق من صدقها وثباتها.

وأظهرت النتائج أن تأثير التنمية القطاع الزراعي على الاقتصاد الفلسطيني بدرجة مرتفعة بمتوسط حسابي (3.76)، وأن مستوى تعزيز صمود وتمسك المزارعين بالأرض والبقاء في الزراعة بدرجة متوسطة بمتوسط حسابي (3.53)، وأن مستوى تعزيز التنمية الزراعية وذلك من خلال اهتمام الحكومة بالنهوض بالقطاع الزراعي بدرجة متوسطة بمتوسط حسابي (3.54)، وأن مستوى التحديات التي تواجه القطاع الزراعي بدرجة مرتفعة بمتوسط حسابي (3.86)، وأن السبل لمواجهة التحديات التي تواجه التنمية الزراعية بدرجة مرتفعة بمتوسط حسابي (3.76)

وبينت النتائج أنه لا توجد فروق لدى أفراد العينة حول إسهامات التنمية الحكومية للقطاع الزراعي وأثرها على الاقتصاد الفلسطيني تعزى إلى متغيرات (الجنس، جهة العمل، سنوات الخبرة في العمل الزراعي، المؤهل العلمي) بينما توجد فروق تبعاً جهة العمل لصالح وزارة الزراعة، كما لا توجد فروق لدى أفراد العينة حول التحديات التي تواجه القطاع الزراعي تعزى إلى متغيرات (الجنس، جهة العمل، سنوات الخبرة في العمل الزراعي، المؤهل العلمي).

وفي الختام، أشادت اللجنة بجهود الباحث وبعرضه المتميز لموضوع الدراسة، وأوصت بنجاحه بعد الأخذ بعين الاعتبار الملاحظات اللازمة، لإثراء الجانب البحثي في الدراسة.