مناقشة رسالة ماجستير حول دور التدريب في تعزيز الابتكار المؤسسي: مؤسسات القطاع العام في أريحا والأغوار أنموذجا
03 أغسطس 2025

مناقشة رسالة ماجستير حول دور التدريب في تعزيز الابتكار المؤسسي: مؤسسات القطاع العام في أريحا والأغوار أنموذجا 

ناقشت كلية الدراسات العليا والبحث العلمي في جامعة الاستقلال أمس الأحد رسالة ماجستير إلكترونياً للطالبة إيمان أبو شرار والموسومة " دور التدريب في تعزيز الابتكار المؤسسي: مؤسسات القطاع العام في أريحا والأغوار أنموذجا “.

وتكونت لجنة المناقشة من د. محمد هلسة(مشرفاً) و د. أيمن طه (ممتحناً داخلياً)، و د. حسين عبد القادر (ممتحناً خارجياً).

هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى دور التدريب في تعزيز الابتكار المؤسسي لدى مؤسسات القطاع العام في أريحا والأغوار، إضافة التعرف إلى واقع التدريب وفق ابعاده (وسائل التدريب، البرامج التدريبية والحاجات التدريبية) في مؤسسات القطاع العام في أريحا والأغوار، والتعرف مستوى تعزيز الابتكار المؤسسي ضمن مجالاته (الابتكار الاداري، ابتكار العمليات، ابتكار الخدمات) لدى مؤسسات القطاع العام في أريحا والأغوار. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفيّ التحليليّ، بالاعتماد على الاستبانة كأداة الدراسة الرئيسة، وتم تحليل الاستبانة بالاعتماد على برنامج الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)، تكون مجتمع الدراسة من جميع العاملين في المستويات الإدارية في مؤسسات القطاع العام في أريحا والأغوار، والذين هم على رأس عملهم، والبالغ عددهم (303) موظف وموظفة، وتم توزيع (200) استبانة على عينة عشوائية، وتم استرداد (176) استبانة

أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى التدريب بكافة أبعاده في مؤسسات القطاع العام في أريحا والأغوار جاء بدرجة مرتفعة. كما وأظهرت النتائج أن مستوى تعزيز الابتكار المؤسسي ضمن مجالات (الابتكار الاداري، ابتكار العمليات، ابتكار الخدمات) لدى مؤسسات القطاع العام في أريحا والأغوار، وأشارت النتائج أيضا إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات المبحوثين حول التدريب أو الابتكار المؤسسي تعزى إلى متغيرات (الجنس، العمر، المؤهل العلمي، المسمى الوظيفي، سنوات الخبرة).

أوصت الدراسة حصر الاحتياجات البرامج التدريبية في القطاع العام واعدادها في خطط تنفيذية بما يلبي حاجات العمل، والعمل على تفعيل لجان التخطيط وإعداد الموازنات في الدوائر الحكومية وتخصيص التمويل اللازم لدعم الابتكار المؤسسي ودمجه بالخطط الحكومية وتصميم البرامج التدريبية التي تعزز الابتكار المؤسسي

الكلمات المفتاحية: التدريب، الابتكار المؤسسي، القطاع العام، أريحا والأغوار

وفي الختام، أشادت اللجنة بجهود الباحثة وبعرضها المتميز لموضوع الدراسة، وأوصت بنجاحها بعد الأخذ بعين الاعتبار الملاحظات اللازمة، لإثراء الجانب البحثي في الدراسة.